اعلانات

فرنسا والاتحاد الأوروبي يساهمان في تمويل مترو أنفاق القاهرة

فرنسا والاتحاد الأوروبي يساهمان في تمويل مترو أنفاق القاهرة

وقعت الحكومة المصرية الأحد اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية يساهم بموجبها الأخيران في تمويل المرحلة الثالثة من مترو أنفاق القاهرة بمبلغ 940 مليون يورو، نصف تكلفة المشروع، في صورة قرض ميسر يسدد على 25 عاما. يذكر أن مدينة القاهرة تمتلك شبكة لقطارات مترو الأنفاق يبلغ طولها 65 كيلو مترا وتخدم قرابة ثلاثة ملايين راكب يوميا.

وقع وفد من الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية الاحد اتفاقية مع الحكومة المصرية يساهمان بموجبها في تمويل المرحلة الثالثة من مترو انفاق القاهرة ب940 مليون يورو اي قرابة نصف الكلفة الاجمالية للمشروع، بحسب بيان اصدرته بعثة الاتحاد الاوروبي في العاصمة المصرية.

واوضح البيان ان المرحلة الثالثة من مترو القاهرة التي يبلغ طولها 18 كليومترا ستربط وسط المدينة بمنطقة الجيزة (جنوب) وتبلغ كلفتها الاجمالية حوالي 2 مليار يورو.

ويتضمن الاتفاق “منحة قدرها 40 مليون يورو يقدمها الاتحاد الاروبي و300 مليون يور قرض ميسر من الوكالة الفرنسية للتنمية و600 مليون يورو قرض ميسر من بنك الاستثمار الاوروبي”.

واكد البيان ان “القروض ستسدد على 25 عاما مع فترة سماح 7 سنوات وبسعر فائدة اقل من 2%”.

وبحسب البيان فان القرض الفرنسي “يمثل ما يقرب من نصف الالتزامات الفرنسية التي تقرر تخصيصها لمصر خلال قمة مجموعة الثمانية التي عقدت في دوفيل في ايار/مايو 2011 لدعم الربيع العربي”.

وقع الاتفاقية المدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية دوف زيرا ونائب رئيس قسم التعاون في بعثة الاتحاد الاوروبي في القاهرة ووزير التخطيط والتعاون الدولي المصري اشرف العربي.

وتخدم المرحلتان الاولي والثانية من مترو انفاق القاهرة اكثر من 3 ملايين راكب يوميا من خلال شبكة مسافتها 65 كيلومترا.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا