اعلانات

بوتين يعارض التدخل الأحادي في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا

بوتين يعارض التدخل الأحادي في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا

عين الاخبارية-موسكو- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء إن أي محاولة لاستخدام القوة من جانب واحد أو التدخل في أحداث بالشرق الأوسط أو شمال أفريقيا ستكون غير بناءة رافضا دعوات متزايدة للتدخل في الحرب الأهلية السورية.

وتعارض روسيا والصين بقوة فكرة التدخل الأجنبي في سوريا واستخدمتا حق النقض (الفيتو) لاحباط ثلاثة قرارات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كانت مدعومة من دول غربية وعربية وتهدف لزيادة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لوقف العنف.

وعبرت الدولتان كذلك عن معارضتهما لفرض عقوبات جديدة على إيران وأي تحركات لمهاجمتها.

وقال بوتين لسفراء أجانب في الكرملين حيث كان يتسلم أوراق اعتماد مبعوثين جدد “محاولات إحلال تحركات أحادية أو اتفاقات متحيزة محل المبادئ العالمية لميثاق الأمم المتحدة فضلا عن استخدام القوة مع تجاوز الأمم المتحدة لا تؤتي بخير كما هو معروف جيدا.”

وقال بوتين إن تحذيره يتعلق بالاضطرابات الأهلية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مضيفا أن هدف ميثاق الأمم المتحدة هو حل المشكلات من خلال “المفاوضات دون تدخل خارجي”.

وأضاف “التحريض على العنف بأشكال مختلفة لتغيير النظم ليس من شأنه سوى دفع الوضع إلى طريق مسدود. العنف يولد العنف.”

وجاء تحذير بوتين بعدما قال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إنه يتعين على الدول العربية أن تتدخل في سوريا نظرا لفشل مجلس الأمن الدولي في وقف الصراع هناك.

واتهمت روسيا حلف شمال الأطلسي بتجاوز تفويض مجلس الأمن الدولي لفرض منطقة حظر طيران في ليبيا العام الماضي لمساعدة المعارضة على الإطاحة بالزعيم الراحل معمر القذافي.

وندد بوتين في وقت سابق هذا الشهر بالهجوم الذي قتل فيه السفير الأمريكي في ليبيا لكنه قال إنه يعتقد أن الدعم الغربي للمعارضين في العالم العربي يؤجج الفوضى.

وقال بوتين يوم الثلاثاء “شهدنا في الآونة الأخيرة دليلا على أن مثل هذا الموقف سليم. حان الوقت كي نتعلم دروسا مما يجري.”

وتتهم روسيا دولا غربية أيضا بتشجيع المعارضة السورية بما في ذلك متطرفين مسلحين.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا