اعلانات

النوم رفاهية أم ضرورة لصحة الجسم

النوم رفاهية أم ضرورة لصحة الجسم

هل النوم كسل ورفاهية,أم أنه راحة وانتعاش في حد ذاته؟
تقول بعض الأرقام ان الانسان يقضي ما بين ربع وثلث حياته نائما .قد تبدو فترة طويلة, لكن العلماء يقولون :
انه لولا النوم , لما استطاع جسم الانسان أن يتابع مسريته في دورة الحياة. ذلك أن النوم مزاياه كثيرة, نكتشفها في ما يلي من خلال نصائح الدكتور أندرو ديفاين- دبي :

النوم حالة طبيعية متعلقة باللاوعي, وهو ضروري جدا للحفاظ على صحة وسلامة الجسم البشري, حيث يساعد العقل والجسم ككل ,على أخذ القسط الأهم من الراحة, ليتمكن الانسان من تأدية وظائفه البدنية والعاطفية والاجتماعية بشكل طبيعي كل يوم,وعلى من ينكر فائدة النوم أو يستخف بقيمته, أن يحاول البقاء مستيقظا ,مدة 42 ساعة متواصلة ,أنذاك سيلمس بنفسه التأثير السلبي لقلة النوم في نشاط الدماغ.
ساعة بيولوجية .

أثبتت الدراسات أن جسم الانسان في حاجة الى نحو 8 ساعات من النوم يوميا . للحفاظ على الأداء الأمثل للجسم والدماغ على الأخص .الا أن الظروف الحياتية, والالتزامات المهنية والعائلية والاجتماعية, تحتم على الانسان أحيانا تقليل ساعات نومه, وهذا ما يؤدي الى ظهور وانتشار مشاكل صحية باستمرار . وحسب الدكتور أندروديفاين: يتكون جسم الانسان من مجموعةالايقاعات اليومية وهي متغيرات بيولوجية طبيعية , تحدث بانتظام كل24ساعة,ولفترات تتراوح بين أسبوع وشهروحتى موسم .هذه الايقاعات مرتبطة بساعة الجسم البيولوجية,التي تتأثر بعوامل خارجية ومنها ضوء النهار ومدته .

ومن أبرز هذه الايقاعات اليومية, مدى يقظة الانسان ونومه, واللذين يتحكم فيها جزء من الدماغ يسمى(هيبوثالامس) وهو بمثابة الساعة المنبهة, بحيث يعمل على تنشيط وظائف الجسم المختلف: مثل الجوع والعطش, والنوم .. ويشيه الدكتور ديفاين هذا الجزء من المخ ب(شاحن) الهاتف الخليوي الذي يستعمل لشحن البطارية, فمن دونه لا يمكن شحنها أو استعمال الهاتف .

مزاياه :
يربط العلماء بين كون أغلب الأزمات القلبية تصيب الناس في ساعات الصباح الباكر, وبين النوم وأهميته لصحة الانسان, خاصة أن قلة النوم تؤثر سلبا في ضغط الدم , وأخذ القسط الكافي منه (من 6 الى 8 ساعات)يحمي القلب من أخطار كثيرة, ولاحظ العلماءأيضا أن الأشخاص الذين يعملون ليلا ,معرضون أكثر لسرطان الثدي وسرطان العمود الفقري, وقد عزوا هذا الى تغير مستوى افراز الميلاتونين, وهو هرمون يعتقد أنه المسؤول عن النوم وأنه يحمي من السرطان, في أجسام الأشخاص الذين يبقون معرضين للضوء حتى ليلا.

من جهة أخرى هناك علاقة سببية بين التوتر وعدم القدرة على التركيز . والتوتر أيضا يمنع الانسان من الاستمتاع بنوم هادىء, لهذ افمن مزايا النوم أنه يحد من التوتر ويقوي قدرة الانسان على التركيز .وحسب ما أكدته الدراسات, فان النوم يساعد الدماغ على استعادة ما حصل في النهار, وعلى ربط الأحداث مع بعض وتقوية الذاكرة. كل هذا يحصل أثناء النوم أيضا يسهم فيالتقليل من الوزن ,حيث لوحظ أن الأشخاص الذين ينامون جيدا لا يعانون من البدانهة, مثل أولئك الذين لا ينامون حيدا .فقلة النوم تؤثر سلبا في توازن هرمونات الشهية. ومن أكبر فوائد النوم ومن أهم أدواره:
أنه الوقت الذي يتم فيه اصلاح ما أفسده الدهر في جسم الانسان. ذلك أن خلايا الجسم تفرز بروتينات أكثر عندما يكون نائما, فالنوم هو الوقت الذي يتم فيه اصلاح الأعطاب
والأضرار التي تصيب الجسم في النهار, التي يسببها اما التعرض للتوتر, أو للأشعة فوق البنفسجية, أو لحالة مرضية , كما أن أجسام الأطفال الصغار تنمو وهم نائمون .لهذا يوصى
بأن ينام الطفل المولود حديثا نحو 20 ساعة في اليوم.

متاعب:
ينتج عن تقليل مدة النوم ساعة واحدة عن المعدل المطلوب, ولمدة أسبوع كامل انخفاض ملحوظ في القدرة على التركيز, وتتدهور قدرات الانسان أكثرفأكثرمع الاستمرار في تقليل ساعات النوم , وقد يؤدي ذلك الى متاعب جمة في الحياة اليومية, ويقول الدكتور ديفاين( من الممكن مثلا , أن يعرض الانسان أطفاله للخطر عند اصطحابهم الى المدرسة صباحا , اذا كان يقود السيارة من دون أن يكون قد نام جيدا , فقلة النوم تؤدي الى ابطاء رد الفعل , وبالتالي تؤخر عملية اتخاذ القرار الصائب, مما يجعله عرضة لحوادث السير ) .

ومن النتائج الأخرى السيئة لقلة النوم, أنه يؤثر سلبا في جهاز المناعة , وبالتالي يضعف قدرة الجسم على محاربة الأمراض, كما أنه يوقف انتاج هرمونات النمو , التي تشكل عنصرا مهما لنمو الأطفال.

مراحل
ينقسم النوم الى مراحل دقيقة ومتعددة, تسهم في اتمام عملية النوم العميق وتنشط الجسم ويقول الدكتور ديفاين موضحا:
تسمى المرحلة الأولى حركة العين البطيئة, التي تتكون من النوم الانتقالي والنوم الخفيف, اضافة الى مرحلة الحركة السريعة للعين , التي تتكون خلالها الأحلام , وتطول مدتها مع اقتراب الصباح, وتتأثر وضعية النوم بالناقل العصبي الموجود في الدماغ الذي بدوره يتأثر بعوامل متعددة. فالمنشطات مثل الكافيين الموجودة في القهوة والمشروبات الغازية, والتدخين , والكحول الذي يؤدي الى انخفاض مستوى الوعي , كلها عوامل تؤثر سلبا في جودة النوم . فالمدخنين على سبيل المثال , ينامون نوما خفيفا على الأرجح , ويستيقظون نحو 4 مرات في الليلة , حسب ديفاين .

النوم الجيد:
ومن النصائح العديدة ,التي يقدمها الدكتور ديفاين الى الجميع والى المرضى لكي يستمتعوا بنوم هادىء وصحي:
تثبيت موعد محدد للنوم والاستيقاظ . عدم النوم عصرا , الابتعاد عن ممارسة الرياضة ساعتين قبل النوم ,تجنب المواد المنبهة مثل الكافيين والكحول والتدخين , وذلك قبل 3 ساعات على الأقل من موعد النوم , أخذ حمام ساخن قبل ساعة من النوم , تطوير عادة نوم خاصة بالشخص نفسه , التأكد من أن غرفة النوم مظلمة , وحرارتها مناسبة وبعيدة عن الضوضاء . وأن السرير مريح ومناسب للظهر والرقبة, كما يشدد على ضرورة الابتعاد عن التفكير في هموم النهار ومشاكله ,بعد أن يضع الانسان رأسه على وسادة السرير .

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا