اعلانات

مشاورات الحكومة بتونس متواصلة

مشاورات الحكومة بتونس متواصلة

-: عين الاخبارية :- قال رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي إنه تم إحراز تقدم في محادثات تشكيل الحكومة التي جرت مساء الجمعة في تونس، مشيرا إلى أنه سيواصل حتى يوم الاثنين مشاوراته مع رؤساء الأحزاب السياسية بشأن قراره بتشكيل حكومة كفاءات (تكنوقراط).

 

وقال الجبالي للصحفيين عقب الجولة الأولى من المشاورات الجمعة إن المحادثات تضمنت تبادلا للرأي بين أنصار مبادرته لتشكيل حكومة التكنوقراط ومعارضيها وكذلك “من هو في الوسط”.

 

وأضاف رئيس الحكومة “هناك تقدم وتطور في كل النقاط التي أثيرت، وقررنا أن نلتقي يوم الاثنين لمواصلة المشاورات”، مشيرا إلى أن محادثات الجمعة قد أفضت إلى نتائج مشجعة، واصفا اللقاء بأنه تضمن الكثير من الإيجابية والصراحة.

 

ورأى الجبالي في تصريحاته أن الوقت ليس هو الأهم أمام مصلحة تونس وإيجاد حل للأزمة، كما طلب من المشاركين في المشاورات عدم الإدلاء بأي تصريحات، لأن الوقت ليس “وقت مزايدات”، حسب تعبيره.

 

وقال كل من رئيس حزب نداء تونس الباجي قائد السبسي ورئيس حزب المبادرة كمال مرجان إن المشاورات كانت “إيجابية”، رافضين الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

 

ومن بين الأحزاب التي حضرت في اللقاء حركة النهضة والحزب الجمهوري وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل من أجل العمل والحريات، بينما غاب عدد من الأحزاب بينها حركة وفاء والجبهة الشعبية، التي دعت إلى حكومة إنقاذ وطني.

 

وكان الجبالي قال إنه سيعلن السبت نتيجة المشاورات التي بدأها الخميس مع عدد من الأحزاب, وإنه سيقدم استقالة حكومته إلى الرئيس محمد منصف المرزوقي في حال رفض مقترح حكومة التكنوقراط.

 

وشارك في مشاورات الخميس التي عقدت في قصر الضيافة بقرطاج رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي, والأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية محمد عبو, ورئيس حزب التكتل من أجل العمل والحريات مصطفى بن جعفر, وهذه الأحزاب الثلاثة مشاركة في الائتلاف الحاكم الذي تقوده النهضة.

 

وقال مراسل الجزيرة إن مصير مبادرة حكومة التكنوقراط سيتحدد على ضوء المشاورات التي أجراها الجبالي، وأضاف أن معارضي المبادرة يشكلون حوالي ثلثي أعضاء المجلس الوطني التأسيسي الذي يضم 217 نائبا بينهم 89 من النهضة.

 

وكانت النهضة وحزب المؤتمر وحركة وفاء وكتلة الحرية والكرامة (ولها مجتمعة 125 مقعدا) قد اتفقت مساء أول أمس على تشكيل حكومة سياسية قادرة على تحقيق أهداف الثورة من محاسبة ومقاومة للفساد, وحذرت من أن من شأن حكومة التكنوقراط إعادة النظام القديم إلى السلطة.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا