اعلانات

بداية فصل الخريف وإحتفالية ثقافية لرصد القمر

بداية فصل الخريف وإحتفالية ثقافية لرصد القمر

شهد العالم امس السبت ٢٢ سبتمبر بداية فصل الخريف فلكياً في النصف الشمالي من الكرة الأرضية واستهلال فصل الربيع في النصف الجنوبي منها، فيما يعرف بظاهرة الاعتدال الخريفي التي تحدث نتيجة تعامد محور دوران الأرض (ممثلاً في الخط الوصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي) على مسار أشعة الشمس.

وتشرق وتغرب الشمس من الإتجاهات الأصلية الحقيقية، مما يمكن من تحديد جهات الشرق والغرب بدقة،  كما يوضح د. علاء ابراهيم أستاذ مساعد فيزياء الفضاء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويضيف أن الشمس تتعامد تماماً على خط الاستواء في هذا اليوم ويتساوى طول الليل والنهار تقريباً (١٢ ساعة) ثم تزداد ساعات الليل تدريجياً خلال فصل الخريف الذي يدوم ٨٩ يوماً و ١٩ ساعة و ٢٣ دقيقة.

كما يحتفل هواة الفلك حول العالم مساء امس أيضاً باليوم العالمي لرصد القمر، الذي يهدف إلى اتاحة الفرصة أمام العامة لمشاهدة ورصد القمر بأجهزة التليسكوبات.
واحتفالاً بتلك المناسبتين تنظم مبادرة العلم والمجتمع وبرنامج التوعية العلمية بكلية العلوم والهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم إحتفالية ومعرض للعلوم للأطفال والشباب بمول العرب بمدينة السادس من أكتوبر يتضمن رصداً للقمر بالتليسكوبات من الخامسة عصراً إلى التاسعة مساء يشارك في الإحتفالية طلاب من الجامعة الأمريكية وجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا