اعلانات

الرئيس الايطالي: مونتي لا يمكنه ان يكون مرشحا

الرئيس الايطالي: مونتي لا يمكنه ان يكون مرشحا

-: عين الاخبارية :- قال الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو يوم الخميس ان رئيس الوزراء ماريو مونتي لا يمكن ان يكون مرشحا في الانتخابات البرلمانية العام القادم لانه عضو مدى الحياة في مجلس الشيوخ لكنه يمكنه ان يشارك في تشكيل حكومة بعد الانتخابات.

وقال نابوليتانو اثناء زيارة لباريس ان وضع مونتي كعضو مدى الحياة في مجلس الشيوخ -وهو لقب منح له العام الماضي قبل ان يصبح رئيسا للوزراء- يعني انه لا يمكنه ان يرشح نفسه للبرلمان.

واضاف قائلا ان مونتي “عضو مدى الحياة في مجلس الشيوخ ولا يمكنه ان يترشح للبرلمان لانه عضو بالبرلمان بالفعل.”

وتحظى حكومة مونتي غير المنتخبة -التي جرى تكليفها لتحقيق الاستقرار في ذروة الازمة المالية في البلاد العام الماضي- باشادة واسعة لاستعادة مصداقية ايطاليا على الساحة الدولية بعد عهد سلفه سيلفيو برلسكوني الذي حفل بفضائح.

ودأب مونتي على القول بأنه لن يترشح في الانتخابات نفسها لكن التكهنات تزايدت بانه قد يلقي بثقله خلف تجمع وسطي مثل الحركة التي انشأها لوكا كورديرو دي مونتزيمولو رئيس مجلس إدارة شركة فيراري.

وفي بيان صدر في وقت لاحق قال مكتب نابوليتانو ان الرئيس لم يكن يقدم أي رأي بشان الحكومة التي ينبغي تشكيلها بعد الانتخابات.

واضاف البيان قائلا “رئيس الجمهورية لا يساند أي خيار لحكومة بعد الانتخابات.”

وحث بيير لويجي بيرساني رئيس الحزب الديمقراطي -الذي يمثل يسار الوسط ويأتي في المقدمة في استطلاعات الرأي ويساند الحكومة في البرلمان- مونتي هذا الاسبوع على عدم الترشح لتفادي التأثير على دوره كشخصية فوق النزاعات الحزبية.

لكن الحزب الديمقراطي اشار إلي أن مونتي يمكنه ان يواصل لعب دور محوري في الحياة السياسية ربما كرئيس للبلاد عندما تنتهي فترة رئاسة نابوليتانو في مايو ايار.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا