اعلانات

مصر تبدأ ترميم تمثالي الملك امنحتب الثالث

مصر تبدأ ترميم تمثالي الملك امنحتب الثالث

-: عين الاخبارية :- قالت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر إنها ستبدأ يوم الاثنين نقل الأجزاء الضخمة لتمثالي الملك أمنحتب الثالث من أرض زراعية يملكها مواطن مصري في مدينة الأقصر الجنوبية لترميمهما وإعادتهما إلى ما كانا عليه حيث يبلغ طول كل منهما بقاعدته 18 مترا.

 

وأمنحتب الثالث الذي حكم مصر بين عامي 1417 و1379 تقريبا قبل الميلاد من أبرز ملوك الأسرة الثامنة عشرة وله معبد بمنطقة القرنة بالبر الغربي للأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة ويتميز بوفرة تماثيله مع مختلف الآلهة المصرية القديمة واكتشف عدد منها في السنوات القليلة الماضية.

 

وقالت الوزارة يوم الأحد في بيان إن نقل التمثالين المصنوعين من الحجر الرملي تستخدم فيه “أحدث الأجهزة” وإنه بعد الانتهاء من مشروع الترميم -الذي يتم بالتعاون مع البعثة الألمانية برئاسة هوريج سوروزيان- سيعاد التمثالان إلى مكانهما عند مدخل معبد أمنحتب الثالث.

 

وأضاف البيان أن التمثالين سقطا في زلزال عام 27 قبل الميلاد واكتشفا عام 1933 “ثم أعيد اكتشافهما عام 2010… وتم الكشف عنهما مؤخرا في أرض تخص أحد المواطنين” وأن مشروع الترميم سيعيدهما إلى الحالة الأصلية استرشادا بنقش نادر على ظهر أحد التمثالين ويوضح صورة التمثال واقفا.

 

وتابع البيان أن التمثالين سيعرضان للزوار فور الانتهاء من الترميم وإعداد مشروع الإنارة “ليتحولا إلى مزار سياحي جديد يوضع على خريطة مصر الأثرية.”

 

وقال رئيس الفريق المصري المشارك في الترميم محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة إن ترميم التمثالين يتضمن إعادة تركيب أكثر من 20 كتلة من القطع متفاوتة الأحجام ومعالجة النقوش.

 

وأضاف أن التمثالين من أضخم التماثيل وأكثرها ارتفاعا اذ يزن التمثال الواحد نحو 100 طن وارتفاعه 14 مترا ويبلغ ارتفاع قاعدته أربعة أمتار.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا