اعلانات

الرئيس عباس يُخاطب العالم اليوم الساعة السادسة مساء

الرئيس عباس يُخاطب العالم اليوم الساعة السادسة مساء

عين الاخبارية-نيويورك- عند الساعة السادسة مساء اليوم يلقي الرئيس محمود عباس خطاباً هاماً في الجمعية العامة للأمم المتحدة , حيث أكدت مصادر من مقر اقامة الوفد الفلسطيني بنيويورك ان خطاب الرئيس ابو مازن سيكون هاماً وسيوجه رسائل عدّة لكل الأطراف ذات الصلة , وأن الخطاب لن يختلف عن خطاب العام الماضي من حيث قوته الا بتوجيه عتاب للعالم ولمن أفشلوا قرار الحصول على الدولة الفلسطينية العام المنصرم .

وفي ذات السياق أعادت صفحة الرئيس محمود عباس على فيسبوك التأكيد على ثقة الرئيس ابو مازن بتأييد شعبه لخطواته , حيث نشر الرئيس عباس سابقاً رسالة وجهها لأصدقائه على فيسبوك وللشعب الفلسطيني قائلاً “نخوض معركة الاعتراف هذه، ونحن نعلم التحديات، وهناك تهديدات تسمعونها كل يوم ضد المنظمة والسلطة وضدي شخصيا، وبالتحريض بأنني بالتوجه لطلب الاعتراف بدولتنا أخوض حرب إرهاب ديبلوماسي وقانوني ضد إسرائيل، وأنني أسعى إلى عزلها في العالم.

وأضاف في رسالته “نحن مصرون رغم كل الضغوط على نيل الاعتراف بدولتنا، كما إنني ذاهب وواثق تمام الثقة من تأييدكم جميعا لهذا المطلب.”

وأكمل ” أدعو الله عز وجل أن يمن على جميعكم بموفور الصحة والنجاح والتوفيق , وسنبقى على تواصل بإذنه تعالى عند عودتي إلى أرض الوطن، واطلاعكم على كل جديد.”

فيما استعرب الدكتور صائب عريقات في تصريحات له لمواقع صحفية ما يُروّج له البعض عن طلب التصويت من عدمه وقال “استغرب حديث البعض عما اذا كان الرئيس سيطلب تصويتا او لا يطلب تصويتا على عضوية الدولة”.

وأوضح وهو يستغرب طرح هذا الموضوع الان بقوله “لقد قدم الرئيس طلب العضوية لامين عام الامم المتحدة بان كي مون في شهر سبتمبر من العام الماضي كما على الذين يتحدثون عن هذا الموضوع ان يعرفوا ان تقديم العضوية يتم عبر مجلس الامن وليس عبر الهيئة العامة أي ان الامر قد تم، وفي ذلك يجب ايضاح ثلاث نقاط ليعرف اهلنا في الخليل وبيت لحم ورام الله ونابلس وغزة وجنين وكل المدن الفلسطينية حقيقة ما يجري خلال الـ24 ساعة القادمة:

أولا: ان فلسطين تستحق طلب العضوية عند تقديمها، والمرحلة الثانية هي التشاور مع المجموعات الجيوسياسية في الامم المتحدة.

اما في الجمعية العامة فلا يوجد تقديم طلبات بل ان ما نفعله الان هو مشروع قرار ومشروع القرار له اصوله الدبلوماسية ومعروف في تجارب الامم المتحدة كوريا الشمالية وكرويا الجنوبية، المانيا الشرقية، والمانيا الغربية وغيرها.

ثانيا: رفع مكانة فلسطين الى دولة غير عضو وهي التي نحن بصددها الان، فاليوم تبدأ المشاورات بين نبيل العربي كأمين عام لجامعة الدول العربية ومجموعة الاتحاد الاوروبي والمجموعة الافريقية وهكذا، لتأكيد دولة فلسطين على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

وما هو مؤكد ان فلسطين ستحصل على اصوات ما بين 150 و 170 دولة وهو انجاز عملت عليه القيادة منذ سنوات ولا يحتاج الى اعادة نقاش الان او طرح اسئلة.

وما حدث في اليونسكو قبل اشهر كان نقلة نوعية حيث صوتت معنا 11 دولة اوروبية من اصل 27 في الاتحاد الاوروبي ونحن الان في هذه المرحلة وليس في المرحلة الاولى اذا كنا نطلب تصويت او لا نطلب تصويت.

ثالثا: ان اعتراف الدول بفلسطين شان سياسي ثنائي لكل دولة مع فلسطين ولا يحتاج الرئيس الى ان يذهب الى الامم المتحدة ويطلب الاعتراف اثناء الاجتماع وهو ما فعلناه في البرازيل والأرجنتين وغيرها في السنوات الماضية.

واضاف “اذا الرئيس اليوم سيثبت رسميا ان فلسطين دولة تحت الاحتلال أي ان كل دولة في الامم المتحدة ستعرف من الان فصاعدا ان فلسطين دولة زميلة لها تحت الاحتلال وان اسرائيل ستصبح سلطة احتلال رسمي على ارض دولة اخرى وتسيطر على شعب دولة اخرى زميلة في الامم المتحدة ومن الان فصاعدا لن تستطيع اسرائيل ان تدعي ان فلسطين ارض متنازعا عليها”.

وأنهى عريقات حديثه لوكالات محلية” ان الموقف العربي موحد ودول العالم معنا وقطار الاعتراف بفلسطين كدولة انطلق السنة الماضية وأتمنى ان ننجح في انهاء الانقسام لاستعادة وحدة اراضينا بين الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس فهذا هو المهم اما الاحتلال وما يفعله قادة الاحتلال من مستوطنات وغيرها فهو لاغي تماما.”

وفي سياق منفصل , تفتتح وكالات الامم المتحدة بالشراكة مع مجموعة شبابية في غزة مؤتمر محاكاة الأمم المتحدة بغزة الساعة العاشرة صباح هذا اليوم . وأكد المنسق الاعلامي لمؤتمر المحاكاة لدنيا الوطن أن افتتاح المؤتمر اليوم هو رسالة قوية للعالم أن الشعب الفلسطيني يستحق دولة مستقلة ولا يستحق العيش تحت الاحتلال .
  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا