اعلانات

فشل محادثات وكالة الطاقة الذرية مع طهران

فشل محادثات وكالة الطاقة الذرية مع طهران

-: عين الاخبارية :- عاد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى فيينا يوم الخميس من محادثات جرت في طهران دون اتفاق بشأن دخول مواقع إيران النووية أو تحديد موعد لمحادثات جديدة ليفشلوا في الخروج ولو ببصيص أمل لدبلوماسية القوى الكبرى الرامية لتفادي حرب.

وقال دبلوماسي غربي معتمد لدى الوكالة التابعة للأمم المتحدة في فيينا ولم يشارك في المحادثات “لم تتفاوض إيران بحسن نية برغم تعهداتها الكثيرة بذلك.

“يبدو أنه يتعين علينا الآن أن نسأل أنفسنا عما إذا كان هذا لا يزال الأسلوب الصحيح.”

والجمود إشارة قاتمة للجهود الأوسع التي تبذلها القوى الست الكبرى لحمل إيران على كبح برنامجها النووي الذي تخشى أن يمنح طهران القدرة على صنع سلاح نووي وهو أمر لمحت إسرائيل إلى أنها ستسعى لمنعه بالقوة إذا فشلت الدبلوماسية.

وقال هيرمان ناكيرتس نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية للصحفيين لدى عودته هو وفريقه الى فيينا إن الجانبين “لم يتمكنا من الانتهاء من الوثيقة” التي تحدد شروط تحقيق للوكالة في أبعاد عسكرية محتملة لبرنامج ايران النووي.

وأضاف أنه لم يتحدد بعد موعد لاستئناف المحادثات التي لم تحرز تقدما منذ بدأت قبل أكثر من عام قائلا “نحتاج وقتا للتفكير بشأن الطريق الذي سنمضي فيه.”

ومن المقرر أن تجتمع الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا مع ايران لإجراء محادثات منفصلة في قازاخستان في 26 فبراير شباط بشأن خلاف مستمر منذ نحو عقد من الزمن وتسبب بالفعل في أربع جولات من عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران.

وتنفي إيران اي أبعاد عسكرية لأنشطتها وتطالب بالاعتراف بحقها في انتاج الوقود النووي للأغراض السلمية.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا