اعلانات

المعارضة اليابانية تختار وزير سابق زعيما لها

المعارضة اليابانية تختار وزير سابق زعيما لها

-: عين الاخبارية :- اختار الحزب الديمقراطي المعارض في اليابان وزير الاقتصاد السابق بانري كايدا يوم الثلاثاء ليحل محل رئيس الوزراء المنتهية ولايته يوشيهيكو نودا في منصب الزعيم الجديد للحزب بعدما مني الحزب بهزيمة ساحقة في انتخابات مجلس النواب في وقت سابق من الشهر الحالي.

وفاز كايدا وهو منتقد شرس للقيادة المنتهية ولايتها في اليابان بالمنصب بعدما ألقى أعضاء الحزب باللوم على نودا لإدارته للانتخابات المبكرة ولفقدان التأييد الشعبي بعد قرارات لم تحظ بالشعبية بزيادة ضريبة المبيعات وإعادة تشغيل بعض المفاعلات النووية رغم كارثة فوكوشيما النووية التي وقعت في مارس اذار من العام الماضي.

ويشتهر كايدا (63 عاما) في اليابان ببكائه بعدما تلقى توبيخا بسبب سياسة الطاقة في الحكومة التي كان جزءا منها في أعقاب كارثة فوكوشيما العام الماضي وطلب الاستقالة.

ويتولى شينزو ابي الزعيم المحافظ للحزب الديمقراطي الحر رئاسة الوزراء رسميا غدا الأربعاء.

وقال كايدا الذي كان يتولى منصب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة عندما وقعت كارثة فوكوشيما إنه سيتعاون مع الحزب الحاكم بشأن زيادة ضريبة المبيعات واتفاق بشأن نظام الرعاية الاجتماعية أبرمه البرلمان السابق.

وحصل الحزب الديمقراطي الحر وحليفه الأصغر في الائتلاف حزب كوميتو الجديد على أكثر من ثلثي المقاعد في مجلس النواب مما يسمح له بالسيطرة على مجلس المستشارين الذي ما زال الحزب الديمقراطي الياباني يمثل أكبر قوة فيه.

  • تعليقات الفيس بوك
  • تعليقات الموقع

اترك تعليقا